أداة عربي.عربي

كانت هذه الأداة من أهم الإضافات التي ساعدت على توسيع إستخدام النطاقات العربية وإشراك عدد أكبر من المستخدمين في تجربة إستخدامها و الأداة عبالاة عن إضافة إلحاقية ( plugin ) لإثنين من أشهر المتصفحات و أكثرها إستخداما .

ويرجع السبب في تطويرها أنه نظرا لوجود عدد كبير من خادمات أسماء النطاقات التابعة لمزودي المعطيات ومزودي خدمات الانترنت ولشبكات الجهات الكبيرة في الدول العربية وعدم وجود آلية وطريقة تحفز الجميع على الالتحاق بالمشروع التجريبي العربي لأسماء النطاقات، ونظرا لوجود خدمات جديدة مثل الترشيح غير المعلن (Transparent Proxy) وطرق اتصال متنوعة (منها على سبيل المثال الاتصال عن طريق الأقمار الصناعية) كل ذلك شكل عوائق كبيرة في تطبيق وانتشار الحل الفني المستخدم في المشروع العربي لدعم أسماء النطاقات.

ومن أجل تحقيق هدفنا الأساسي وهو دعم استخدام أسماء النطاقات العربية بشكل أوسع، فقد بدأ التخطيط والتنفيذ لتطوير برامج حاسوبية عل شكل أداة إضافية (plug-in) تحمل على المتصفح لتمكن المستخدم من الوصول إلى أسماء النطاقات العربية بغض النظر عن مقدم الخدمة المرتبط من خلاله بشبكة الانترنت وبغض النظر عن الخدمة أو طريقة الاتصال المستخدمة. وهذه أكثر طريقة مستخدمة من قبل الجهات التي تدعم لغاتها.

وقد تم إصدار النسخة الثانية من الأداة إضافية (plug in) لتدعم أشهر برامج تصفح الإنترنت المستخدمة على أنظمة التشغيل المختلفة. وقد قام بتطوير هذه البرمجيات المركز السعودي لمعلومات الشبكة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية.

وبإنتهاء المشروع التجريبي يكون تطوير هذه الأداة وعملها قد توقفا رسميا .

ملاحظة : الرجاء من المستخدمين الذين سبق وقاموا بتحميل هذه الأداة وإستخدامها أن يقوموا بإلغائها حتى لا تتعارض مع إستخدامهم للنطاقات العربية لاحقا .